الاثنين، 1 أغسطس 2011



7  )
مشكلة الطفل العدوانى
أو العصبى


العدوان نوع من السلوك الاجتماعي ويهدف الى تحقيق رغبة صاحبه في السيطرة وايذاء الغير او الذات تعويضا عن الحرمان او بسبب التثبيط ويعد استجابة طبيعية للاحباط وهو متعلم اومكتسب عبر التعلم والمحاكاة نتيجة التعلم الاجتماعي فالطفل يستجيب للمواقف المختلفة بطرق متعددة قد تكون بالعدوان او التقبل ويتخذ العدوان اشكال عدة فقد يكون لفظيا او تعبيريا او مباشر اوغير مباشر او يكون جمعي اوفردي او يكون موجه للذات وقد يكون مقصود او عشوائي .....



*اسبــــــاب المشــــــكلة:



1-رغبة الطفل في التخلص من السلطة ومن ضغوط الكبار التي تحول دون تحقيق رغباته .



2-الشعور الحرمان فيكون الطفل عدواني انعكاسا للحرمان الذي يشعر به فتكون عدوانيته كأستجابة للتوتر الناشئ عن استمرار حاجة عضوية غير مشبعة او عندما يحال بينما يرغب الطفل او التضييق عليه او نتيجة هجوم مصدر خارجي يسبب له الشعور بالألم. او عندما يشعر بحرمانه من الحب والتقدير رغم جهوده المضنية لكسب ذلك فيتحول سلوكه الى عدوان



3-الشعور بالفشل :احيانا يفشل الطفل في تحقيق هدفه اكثر من مره مثلا عندما لا ينجح في لعبه يوجه عدوانيته اليها بكسرها او برميها .



4-التدليل المفرط والحماية الزائدة للطفل فالطفل المدلل تظهر لديه المشاعر العدوانية اكثر من غيره ، فالطفل عندها لا يعرف الا الطاعة لأوامره ولا يتحمل الحرمان فيتحول سلوكه الى عدوان.



5-شعور الطفل بعدم الأمان وعدم الثقة او الشعور بالنبذ و الاهانة والتوبيخ



6-شعور الطفل بالغضب فيعبر عن ذلك الشعور بالعدوان



7-وسائل الإعلام المختلفة وترك الطفل لينظر في افلام العنف والمصارعة الحرة يعلم الطفل هذا السلوك .



8-تجاهل العدوان من قبل الوالدين فكلما زادت عدوانية الطفل كان اكثر استعدادا للتساهل مع غيره من الاطفال



9- غيرة الطفل من اقرانه وعدم سروره لنجاح الغير يجعله يسلك العدوان اللفظي بالسب والشتم او العدوان الجسدي كالضرب



10-شعور الطفل بالنقص الجسمي او الاقتصادي عن الأخرين وشعوره بالاحباط .



11-رغبة الطفل في جذب الانتباه من الاخرين باستعراض قواه امامهم.



12-العقاب الجسدي للطفل يعزز يدعم في ذهنه ان العدوان والقسوة شيء مسموح به من القوي للضعيف.



ونقترح لـــــعلاج هذه المشــــــــكلة :



1- تجنب اسلوب التدليل الزائد او القسوة الزائدة حيث ان الطفل المدلل اعتاد تلبية رغباته جميعها والطفل الذي حرم الحنان وعومل بقسوة كلاهما يلجأن للتمرد على الأوامر .



2ـ لا تحرم الطفل من شيء محبب اليه فالشعور بالألم قد يدفعه لممارسة العدوان



3ـ اشعره بثقته بنفسه وانه مرغوب فيه وتجنب اهانته وتوبيخه او ضربه.



4ـ قد يلجأ الطفل لجذب انتباهك فإذا تأكدت من ذلك تجاهل هذا السلوك فقط في هذه الحالة .



5ـ قد يكون طفلك يقلد شخصا ما في المنزل يمارس هذ ا العدوان او يقلد شخصية تلفزيونية او كرتونية شاهدها عبر التلفاز فحاول ابعاد الطفل عن هذه المشاهد العدوانية.



6ـ اشرح له بلطف سلبية هذا السلوك و ما النتائج المترتبة على ذلك



7- دعه ينفس عن هذا السلوك باللعب ووفر له الالعاب التي تمتص طاقته وجرب ان تشركه في الاندية الرياضية .



8 ـ عزز السلوك الا عدواني ماديا او معنويا .



9- ابداء الاهتمام بالشخص الذي وقع عليه العدوان اما م الطفل العدواني حتى لا يستمر في عدوانيته .



10- حاول تجنب اساليب العقاب المؤلمة مع الطفل العدواني كالضرب والقرص ويفضل استخدام اسلوب الحرمان المؤقت بمنعه مثلا من ممارسة نشاط محبب للطفل اذا ما اقدم اثناءه على العدوان 
 

**بالنسبه لاكتشاف الطفل الموهوب اليكم ذلك::::::::::

في بريطانيا تكونت مؤسسة علمية من نوع جديد اسمها الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين أعاضاؤها من المخترعين ورجال الأعمال والفنانين هدفها مساعدة الأسرة والمدرسة على اكتشاف الطفل الموهوب ليحظى بالرعاية والاهتمام ويصبح أحد العباقرة في المستقبل.
الأسس التي وضعتها هذه الجمعية لاكتشاف الطفل الموهوب شديدة الوضوح والبساطة أهمها الصغير الذي يسأل دائماً كيف يعمل هذا الشيء؟ أو من لديه قدر كبير من حب الاستطلاع والطفل الذي يبدي اهتماماً بما حوله ويحاول الفهم بدلاً من الحفظ والذي يتميز بالقدرة على التركيز.
يؤكد العلماء أن من بشائر الموهبة حب القراءة والصبر والتسامح والشجاعة في الحديث عندما يطلب منه فضلاًعن تمتعه بحب أسرته ومدرسته وأصدقائه


      



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق